Get Adobe Flash player

 نظم برلمانيون يمنيون ضد الففائد 1ساد ومركز معلومات محافظة تعز حفل اشهار وحدة المعلومات بالتعاون مع مؤسسة دعم الاعلام الدولي.

وفي افتتاح الحفل اوضحت مدير مركز المعلومات بالمحافظة المهندسة فائدة مطهر ان قيادة المحافظة ستكون عونا وسندا لهذه الوحدة بما يمكنها من القيام بمهامها المنصوص عليها في القانون، وبما يجعل محافظة تعز المحافظة النموذجية في تطبيق قانون حق الحصول على المعلومات.

من جانبه  قدم عبد المعز دبوان المدير التنفيذي لمنظمة يمن باك الشكر لقيادة المحافظة وعلى راسها محافظ المحافظة على الاستجابة والتعاون الكبير في سبيل انفاذ القانون باعتباره اول وحدة معلومات تنشأ بموجب قانون حق الحصول على المعلومات في اليمن ،

واضاف ان هذه الفعالية تأتي لاختتام المرحلة الاولى من برنامج المحافظة الذي شمل على توقيع مذكرة تفاهم مع السلطة المحلية في المحافظة، و عقد ورشة تدريبية للجهات الحكومية، وتجهيز وحدة المعلومات في مركز المعلومات بديوان عام المحافظة

 واكد ان المرحلة الثانية من البرنامج تتضمن التوعية والمناصرة بقانون حق الحصول على المعلومات، حيث سيتم تنظيم حملات اعلامية وتوعوية في الجامعات والمدارس، متمنيا من الجميع المساهمة في انجاح هذه التجربة لتكون مثالا يحتذى به في بقية المحافظات.

 

يذكر أن محافظ تعز أصدر قرارا بإنشاء الوحدة بشكل رسمي، كما اصدر قرارا آخر بتعيين موظفين لإدارة الوحدة.

 

ويشار الى ان وحدة المعلومات هي المسئولة عن تلقي طلبات الحصول على المعلومات وترتبط هذه الوحدة إداريا ووظيفيا بمركز معلومات المحافظة، وتقوم هذه الوحدة بتجميع المعلومات وصيانتها ونشر الإجراءات والنماذج وتلقي طلبات الحصول على المعلومات وتوفيرها لطالبيها بناء على الالية الموضحة في القانون.

 

حضر الفعالية وكيل المحافظة انس الخربي وعدد من مسئولي مراكز المعلومات في الجهات الحكومية بالمحافظة و ممثلين من منظمات المجتمع المدني وصحفيين ومهتمين بالإضافة الى وسائل اعلام مختلفة.

1 2 3عدسة ـ شهاب جاود , تعز ـ سلطان مغلس

 
أفتتح محافظ تعز شوقي احمد هائل اليوم جامع الاشرفية بعد أن تم إعادة ترميمه وتأهيله على مدى 8 سنوات بخبرات علمية محلية ودولية وبالتنسيق بين الصندوق الاجتماعي للتنمية ومعهد فنيتو الايطالي للتراث والثقافة وتمويل من الصندوق الاجتماعي للتنمية بلغت880 مليون ريال.
وعبر محافظ تعز عن تقديره البالغ للخبراء اليمنيين في الآثار ولتعاون الأصدقاء الايطاليين في معهد فنيتو الذين عملوا بكل جهد لانجاز ترميم احد المعالم التاريخية الإسلامية على الرغم من كل الظروف والصعاب التي واجهتهم , كما أثنى على دور معهد فنيتو الايطالي في تأهيل 66 شابا وشابة وتزويدهم بالخبرات اللازمة في ترميم المعالم الأثرية.
وقال المحافظ أنه سيتم ايكال أعمال ترميم بقية المعالم الاثرية والتاريخية بالمحافظة الى الطاقات الشبابية, مشيرا الى أن ترميم المعالم الإسلامية والتاريخية جارية في عدد من هذه المعالم .. مؤكدا أن جامع الشاذلي بمدينة المخا توشك أعمال الترميم فيه على الانتهاء وجامع معاذ بن جبل بالجند الإجراءات جاريه لترميمه بطرق صحيحة بدعم من القطاع التجاري بالمحافظة وكذا جامع المظفر تم تدشين العمل فيه من قبل الصندوق الاجتماعي للتنمية.
فيما أشارا مدير الصندوق الاجتماعي للتنمية المهندس مروان ألمقطري ومدير عام الاوقاق القاضي محمد الظرافي أن إعادة الترميم شملت القباب والأضرحة والجدران والزخارف الجصية والنقوش والأبواب والنوافذ الخشبية والسقوف والأرضية.
من جانبه عبر مدير معهد فنيتو الايطالي الخبير رينزو رافانيان عن سعادته في العمل والتعاون في ترميم احد المعالم الإسلامية التاريخية في تعز وتأهيل كوادر أصبحت اليوم باستطاعتها الحفاظ على المعالم التاريخ , معبرا عن أمله في تفعيل مجالات التعاون في برامج جديدة من اجل الاهتمام بالآثار اليمنية المتميزة عالميا.
كما افتتح محافظ تعز المتحف الوطني بالعرضي الذي تم إعادة ترميمه وتأهيله بتمويل الصندوق الاجتماعي للتنمية بتكلفة 90 مليون ريال كمرحلة أولى , ووجه المحافظ بتشكيل لجنة برئاسة الوكيل عبد الله أمير لحصر محتويات المتحف وإعادتها إلى مواقعها استعدادا لافتتاحه أمام الجمهور.
وكان المحافظ شوقي قد كرم ممثلي معهد فنيتو الايطالي للتراث والثقافة بدرع العاصمة الثقافية تقديرا للجهود التي بذلوها في ترميم جامع ومدرسة الاشرفية.

دشن مدير عام مكتب الزراعة والري بمحافظة تعز المهندس عبد الله الجندي اليوم بمديرية مقبنة وممثل جمعية العون المباشر الكويتية مكتب اليمن إبراهيم الديلمي ، اليوم ، توزيع 400 فلتر لتنقية المياه للمستفيدين من حاجز الاوطئة للمياه بعزلة الجعرة والذي تنفذه الجمعية بتكلفة 325 ألف و396 دولار بسعة 200 ألف متر مكعب .

وأكد ممثل الجمعية لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن الجمعية تهدف إلى استهداف المناطق الأكثر تضررا من شحه المياه في مشاريعها ومنها القرى المستهدفة بمديرية مقبنة من خلال إنشاء حاجز مائي والذي بلغت نسبة الانجاز فيه أكثر من 70 بالمائة ، و توزيع فلترات المياه للمستفيدين من هذا السد لتنقية المياه .

وأوضح الديلمي أن الجمعية ستنفذ خلال العام الجاري خمسة مشاريع جديدة في عدد من مديريات المحافظة, مثمنا تعاون السلطة المحلية بالمديرية في تنفيذ هذا المشروع .

واشاد مديرعام مكتب الزراعة والري بتعز المهندس عبد الله الجندي ومديرعام مديرية مقبنة محمد ردمان بالدور الأخوي والإنساني الذي تقوم به الجمعية في بلادنا في مجال مشاريع المياه.
150121172819-78193-0

أكد مكتب الصناعة والتجارة بمحافظة تعز الدكتور عبد الغني حميد محمد انه تم اتخاذ جملة من الاجراءات للرقابة وتأمين مادة العاز للمواطنين وبما يضمن توفرها بسهولة ودون عناء.

وقال ان تلك الاجراءات تضمنت تشكيل لجان من المكتب والرقابة المجتمعية والأمن للرقابة على بيع مادة الغاز المنزلي في وكالات البيع المباشر للمواطنين .

وأشار إلى أن احتياجات تعز من هذه المادة تبلغ حوالي 28 ألف اسطوانة يوميا اي حوالى 18 قاطرة غاز ،وان ما تحصل عليه المحافظة لا يلبي كل الاحتياجات من هذه المادة ..مطالبا شركة الغاز بإعادة النظر في حصة تعز من مادة الغاز وفقا للتعداد السكاني الكبير بالمحافظة.

ولفت إلى عدد من المقترحات الهادفة لتصحيح آلية التوزيع الحالية لوصول مادة الغاز للمحطات التي أرسلت إليها دون تلاعب أو مغالطات لبيعها في السوق السوداء.

من جانبه أشار ممثل شركة الغاز زكي سليمان عبد الجبار أن الانطفاء المتكرر في التيار الكهربائي والإضراب في محطة صافر وتوقف الإنتاج في بعض الحقول اثر سلبيا على المعروض من هذه المادة الهامة في السوق .

ولفت الى اهمية الإسراع بتوفير أرضية مناسبة بتعز من اجل إنشاء محطة غاز خاصة بالمؤسسة ووضع حد لاحتكار هذه المادة الحيوية , معبرا عن ثقته بقدرة المؤسسة في معالجة أي اختلال وتأمين وصول هذه المادة للمواطنين بسهولة مع تشديد الرقابة ووضع الاليات المناسبة لكسر الاحتكار والتلاعب.

يجري العمل حاليا في إنشاء مشروع معهد إبن الجزري للقراءت والإجازة القرآنية بالسند في محافظة تعز.

وأوضح مقرر مشيخة الإقراء اليمنية ومدير معهد ابن الجزري للقراءات والإجازة بالسند صادق محمد عبدالله أن هدف المشروع هو استيعاب المخرجات القرآنية في الجمهورية اليمنية وخارجها من المؤسسات القرآنية المتعددة لتأهيلها في مجال القراءآت العشر والإجازة بالسند المتصل لرسول الله صلى الله عليه وسلم .

وذكر في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المشروع النوعي من المقرر أن يفتتح مطلع العام 2016م م ويحوي أقساما متعددة بحيث ستكون منهجيته وفق المنهج المتبع في معاهد القراءات التابعة للأزهر الشريف بجمهورية مصر العربية .

وأشار إلى أن نظام الدراسة في المعهد سنتين يحصل فيهما الطالب أو الطالبة على شهادة تؤهله للإقراء وإجازة الطلاب والطالبات في مدارس التحفيظ المنتشرة في ربوع اليمن، وسيتم إعتماد المعهد رسميا من وزارة الأوقاف والإرشاد .. منوها إلى أن المشروع من المشاريع النوعية التي تهتم بخدمة القرآن الكريم وتتطلب دعم الجهات المعنية

تعز ـ سلطان مغلس:

دشن صندوق النظافة والتحسين بمحافظة تعز المرحلة الاولى من توزيع 500 برميل قمامة في عدد من أحياء وشوارع المدينة بكلفة 42 مليون ريال بدعم من المجلس المحلي للمحافظة, وقال المدير العام التنفيذي للصندوق غازي أحمد علي أن تدشين المرحلة الاولى من توزيع براميل القمامة لأحياء مدينة تعز تأتي في إطار الجهود التي يبذلها الصندوق تنفيذا لتوجيهات معالي محافظ تعز شوقي أحمد هائل لتحسين المظهر العام للمدينة ورفد مشروع النظافة بالمعدات اللازمة لمعالجة الاختلالات والقصور وتحسين جودة الأداء بما يهدف الى إبراز المظهر الحضاري والجمالي للعاصمة الثقافية.

مؤكدا أن المجلس المحلي قام مشكورا بدعم مشروع النظافة بمعدات وبراميل بتكلفة أكثر من 523 مليون ريال, داعياً المواطنين إلى مساندة جهود عمال النظافة وإنهاء الظاهرة العشوائية برمي مخلفات القمامة التي تعيق سير اعمال النظافة وتشوه المنظر الجمالي للمدينة, مثمنا تعاون السلطة المحلية للمحافظة وحرصها الدائم على تحسين العمل في مشروع النظافة ورفده بالإمكانيات اللازمة.

ولفت غازي أنه تم استهداف في المشروع, المناطق التي تعاني من الضغط المتزايد في توافد مخلفات القمامة وتراكمها وستسهم في الحد من بلاغات وشكاوي المواطنين, كما سيحد من  مشكلة تكدس القمامة والتأخير في عملية ترحيلها اولاً بأول من المناطق التي تعاني من الضغط المتزايد في توافد مخلفات القمامة.

هذا وقد شملت المرحلة الاولى, توزيع عدد من براميل القمامة على المدخل الشرقي للمدينة خط الحوبان, ابتداء من جولة القصر وحتى شركة ماس, فيما سيتم في المرحلة الثانية توزيع بقية البراميل, على عدد من شوارع واحياء مدينة تعز وفق مقاييس تحددها نسبة السكان والاحتياج في كل منطقة وذألك ضمن برنامج اداة صندوق النظافة والتحسين المُخصص بتوفير براميل النفايات.

1 2 3 4

عقد بديوان عام محافظة تعز، اليوم، لقاء تشاوريا للإعلاميين والصحفيين بالمحافظة لمناقشة وإقرار الموجهات الإعلامية وميثاق الشرف الإعلامي.

وفي اللقاء الذي نظمته نقابتي الصحفيين اليمنيين فرع تعز وشارك فيه العديد من الإعلاميين والصحفيين ومراسلي مختلف الوسائل الإعلامية، أكد وكيل محافظة تعز عبد الله أمير، على حق التعبير وحرية الكلمة بما يعزز من قيم التسامح والمحبة والسلام بين الناس بعيدا عن الكراهية ونبذ الأخر والتحريض على العنف.

وقال إن “الإعلام الحر هو الذي ينقل الحقيقة كما هي بدون افتراءات وبدون انحياز حزبي أو مذهبي تعزز ثقافة الكراهية والتفرقة بين الناس، ويعمل على بناء أواصر الوحدة والمحبة والسلم وتقبل الآخر بدون تعصب أو كراهية”.

وتم خلال اللقاء، قراءة مسودة ميثاق الشرف الإعلامي الذي تم إعداده من قبل فرع نقابة الصحفيين وعدد من الإعلاميين بتعز والذي تضمن 22 بندا، ركزت جميعها على أخلاقيات المهنة وحماية حقوق الناس والحفاظ على السلم الاجتماعي.

وجرى في نهاية اللقاء تشكيل لجنة من خمسة صحفيين وإعلاميين من العاملين بمواقع اليكترونية وصحف وإذاعة تعز لإعادة صياغة الميثاق وتضمينه حقوق العاملين بالمهنة وعلى رأسها حق “الحماية”.

أكد وكيل محافظة تعز لشئون مديريات الساحل عارف أحمد مجور أن مديريات الساحل الخمس بمحافظة تعز عانت كثيرا خلال المرحلة الماضية وحرمت من المشاريع الخدمية الضرورية على الرغم من أنها واعدة بالخير.

وأشار الوكيل مجور خلال اجتماعه اليوم بمدراء عموم مديريات الساحل وبحضور أمناء عموم المجالس المحلية بأنه تم تكليف الأمين العام لمديرية مقبنة عبد الماجد الشميري بالتنسيق مع مدراء مديريات الساحل والأمناء لإعداد مشروع برنامج تنموي واستثماري شامل مزمن لتطوير مديريات الساحل واعتباره برنامجا استراتيجيا لتطوير مديريات الساحل.

كما قدم مدراء مديريات الساحل التقارير السنوية عن مستوى انجاز المشاريع المعتمدة كل في إطار مديريته والمشاريع المتعثرة ومقترحات الحلول لها.

ودعا الوكيل مجور الجهات المسئولة باستكمال ما بدأته من مشاريع الربط الكهربائي لمديريات باب المندب والوازعية وموزع وكذا البدء بتنفيذ مشروع توليد الطاقة الكهربائية عبر الرياح بالمخا .. مشيرا الى أن أبناء مديريات الساحل بحاجة ماسة للدفع بعجلة التنمية الشاملة في مناطقهم التي تعاني كثيرا من الفقر وافتقارها للمشاريع الخدمية والتنموية.

???????????????????????????????

قال محافظ تعز شوقي أحمد هائل أن التعليم الفني يعتبر ركيزة أساسية للتنمية المستدامة, وخلال ترأسه اليوم اجتماع المجلس الاستشاري للتعليم الفني بالمحافظة بحضور وكيل المحافظة رشاد الاكحلي, أشار المحافظ شوقي الى أهمية الشراكة الفاعلة والجادة مع القطاع الخاص لدعم مجالات التعليم الفني والتدريب المهني ومتطلبات العصر الحالي للتخفيف من حالة ارتفاع البطالة في أوساط الشباب والفقر في المجتمع, مؤكدا أن الاهتمام بالتعليم الفني والمهني يعني اهتمام بمستقبل الوطن وشبابه .

ووجه محافظ تعز بمضاعفة العمل والحرص على مشاريع البنى التحتية في التعليم الفني خاصة المباني الموجودة والحفاظ على سلامتها وتأثيثها وتشغيلها .. مؤكدا ضرورة الجاهزية في الدراسات الخاصة بمشاريع التعليم الفني والاستغلال الأمثل للموازنات التشغيلية الخاصة بالتعليم الفني وتعزيز الشراكة بين التعليم الفني والقطاع الخاص عبر صندوق تنمية المهارات.

وقد ناقش المجلس المواضيع المتعلقة بالتعليم الفني بالمحافظة وذلك في إطار عام التعليم في اليمن بهدف تعزيز الشراكة بين التعليم الفني والقطاع الخاص والتطلعات والمعوقات التي تواجه التعليم الفني .

فيما أكد مدير عام مكتب التعليم الفني والتريب المهني بتعز المهندس قائد عبدالله الصلوي استعداد قطاع التعليم الفني بتعز تقديم البرامج والدورات للارتقاء بالمهارات الفنية في القطاع الخاص وتعزيز الشراكة الحقيقية مع سوق العمل التي يمثلها القطاع الخاص وتبادل المنافع معه .

 

أكد محافظ تعز شوقي احمد هائل حرص السلطة المحلية على إبراز الوجه الحضاري والمشرق للعاصمة الثقافية من خلال تنظيم عمل الباعة المتجولين والابتعاد عن حالة العشوائية التي تعيشها بعض أحياء وشوارع المدينة, جاء ذلك خلال مشاركته في الحلقة النقاشية الأولى حول النشاط الجائل في تعز (الوضع والأسباب ـ الإطار القانوني والتنظيمي ـ المعالجات والحلول) والتي نظمها اليوم مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان بمشاركة الغرفة التجارية والصناعية والمجالس المحلية بمديريات المدينة وممثلي عن منظمات المجتمع المدني.

وأشار المحافظ شوقي إلى أهمية إشراك الباعة المتجولين في إثراء الدراسة الخاصة بالنشاط الجائل في تعز لإيجاد الحلول الملائمة لهم وبما يحقق مصلحة المجتمع, وقال: لسنا ضد أحد ولكن يجب أن نحافظ جميعا على المظهر العام للمدينة وتهيئة الأماكن البديلة للباعة والمفرشين وإعادة توزيعهم بصورة منظمة لضمان عدم تعرضهم للابتزاز أو المضايقات من أي طرف, لافتا إلى أهمية نشر التوعية في أوساط المجتمع بضرورة الشراكة الحقيقية والالتزام بالحفاظ على السلوك الحضاري والقيم النبيلة.

وأشاد محافظ تعز بجهود مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان في انجاز الدراسة, وحث الجهات المعنية على وضع الخطوات العملية للبدء بتنفيذها على الواقع.

هذا وقد أثريت الحلقة النقاشية بعدد من المداخلات والنقاشات التي ركزت في مجملها حول أهمية المشاركة المجتمعية والاسهام الفاعل مع السلطة المحلية لإيجاد المعالجات والحلول للنشاط الجائل بالمحافظة.
المحافظ

مواقع ذات صلة

التصويت

ما رأيك في الموقع الجديد للمحافظة؟
إظهار النتائج

إذاعة تعز