Get Adobe Flash player

الالفيهعقدت اليوم بمدينة تعز ورشة العمل الخاصة باستعراض نتائج اجتماع واشنطن حول برنامج تسريع أهداف التنمية الالفية الثالثة والذي يستهدف اقليم الجند بمشاركة الممثل المقيم للأمم المتحدة لدى بلادنا السيد باولو ليمبو ووزير الادارة المحلية عبد الرقيب فتح ومحافظ تعز شوقي أحمد هائل ومحافظ إب القاضي يحيى الارياني وعدد من ممثلي الجهات ذات العلاقة.

وفي افتتاح الورشة أكد وزير الادارة المحلية عبد الرقيب فتح أن اقليم الجند سيلعب دورا محوريا في التنمية الشاملة على مستوى الوطن وأن اختياره لتنفيذ أهداف الألفية الثالثة نظرا لامتلاكه مقومات النجاح, وأشار فتح الى أن اليمن عانى كثيرا من الصراعات والحروب وآن الأوان للتركيز على التنمية والاستقرار وتحقيق المستقبل الأفضل.

ولفت وزير الادارة المحلية الى أن المرحلة الحالية التي يمر بها الوطن صعبه وحرجة وتتطلب تكثيف الجهود الوطنية المخلصة في مختلف المجالات وشتى الاصعدة وفي مقدمتها تحقيق الامن والاستقرار والتنمية الشاملة, وقال: المجتمع الدولي على استعداد لدعم بلادنا وعلينا أن نكون عوامل مساعدة ونقدم لهم التسهيلات اللازمة.

ودعا فتح القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني للمشاركة بفاعلية في تسريع التنمية المحلية بإقليم الجند وجعله نموذجا يحتذى لبقية الأقاليم لما يحقق الوصول الى النظام الاتحادي الجديد وفق مخرجات مؤتمر الحوار الشامل.. مؤكدا على ضرورة الحفاظ على الاستقرار الأمني وتفعيل دور القانون لما من شأنه جذب الاستثمارات الضالالفيه ‫(1)‬رورية للتنمية المحلية , مشددا على دور السلطة المحلية في المحافظتين في انجاح هذه التجربة التي يمكن تعميمها لتشمل بقية الأقاليم في الجمهورية وبما يسهم في الوصول الى شراكة فعلية للمواطنين في السلطة والثروة.

بدوره اعلن الممثل الأممي للبرنامج الانمائي السيد باولو ليمبو أنه سيتم توفير مساعدة بقيمة 50 مليون دولار كقرض من المجتمع الدولي سيتم توظيفها في الاستثمارات التنموية، وإيجاد فرص العمل والحد من الفقر والبطالة في الاقليم الذي يشهد كثافة سكانية مرتفعة .. مؤكدا ضرورة اشراك القطاع الخاص في عملية التحول التنموي في مجالات ادارة النفايات والتنمية الريفية وتعزيز دور المرأة والشباب فيها الى جانب امكانية الاستفادة من تجارب الدول الاخرى في اشراك القطاع الخاص في انتاج الطاقة والكهرباء باعتبارها من مستلزمات التنمية.. واشار الى اهمية خروج لجنة صياغة الدستور بدستور ومنظومة جديدة تعكس حاجات الناس وتعمل على اشراكهم  في صنع القرار المتصل بشؤونهم المحلية بعيدا عن المركزية الشديدة.

من جهته كشف محافظ تعز شوقي أحمد هائل عن خطوات لتأسيس مؤسسة الجند التنموية بشراكة مجتمعية رسمية وشعبية ومن القطاع الخاص بهدف دعم مختلف المشاريع التنموية في الاقليم وستمثل الحاضن الرئيسي لمختلف المساعدات, مشددا على ضرورة اعتماد مبادئ الشفافية والمسائلة والمحاسبة في عمل اجهزة السلطة المحلية كونها ستوفر بيئة آمنة من شأنها زيادة الاستثمارات وتشجيع شركاء  التنمية الدوليين لدعم مشروعات التنمية.. وجدد محافظ تعز التزام السلطتين المحليتين بإقليم الجند بالشراكة مع الامم المتحدة والداعمين لتنفيذ كل برامج التنمية الألفية .. ودعا الى الابتعاد عن السياسة وتكريس الجهود في جوانب التنمية والبناء وتصحيح الاختلالات.

ولفت شوقي الى  أهمية اشراك القطاع الخاص باعتباره المحرك الرئيسي للتنمية في مختلف المجالات.. داعيا الى دعم الحكومة الحالية برئاسة المهندس خالد بحاح واتاحة الفرصة لاتخاذ خطوات جادة على طريق الاصلاح المؤسسي ومكافحة الفساد.

من جانبه اشار محافظ محافظة اب القاضي يحي الارياني ان من اولويات الاقليم هو الاهتمام بالجانب الامني لكونه الركيزة الاساسية في التنمية, مؤكدا ان تحقيق النمو الاقتصادي ستتحقق العدالة الاقتصادية والامن والاستقرار والنهضة المنشودة.. وقال ان هناك قواسم مشتركة تجمع المحافظتين ممثلة بإقليم الجند تاريخياً وتجمعهم ثقافة المدنية والسلم والتعايش.

نفى مصدر مسئول باللجنة الأمنية بمحافظة تعز ما تناولته بعض المواقع الالكترونية من مزاعم عن اقتحام مجاميع مسلحة تابعه لأنصار الله الى مدينة تعز .. وأوضح المصدر أن عناصر من أنصار الله قدموا الى مدينة تعز للمشاركة في تشييع جنازة العقيد نجيب محفوظ المنصوري بعد السماح لهم من اللجنة الأمنية ومن ثم غادروا المدينة.

ودعا المصدر الوسائل الاعلامية الى توخي الدقة والمصداقية في تناول مثل هذه الاخبار.

المحافظ والمطارأكد محافظ تعز شوقي احمد هائل على أهمية الارتقاء في تقديم الخدمات بمطار تعز الدولي كونه يمثل الواجهة الأولى للوافدين الى المحافظة.. وناقش المحافظ خلال لقاءه اليوم مع مدير المطار عبدالسلام الارياني والمسئولين سبل تطوير العمل في المطار والصعوبات القائمة وتم اتخاذ جملة من الحلول والمعالجات بما يعزز من دور المطار في أداء خدماته للمسافرين وتصحيح الاختلالات وتلافي القصور.

وأكد المحافظ أنه سيتم التركيز على سلبيات وإيجابيات جميع الإدارات العاملة بمطار تعز سيما إدارات الجوازات والأمن والجمارك ومسؤولي شركة طيران اليمنية .. داعيا الجميع إلى تحمل المسؤولية والتعامل الخلاق والراقي مع مرتادي مطار تعز.

قام وزير الادارة المالمحافظ زالبرنامجحلية الاخ عبد الرقيب فتح ومحافظ تعز شوقي أحمد هائل ومعهما الممثل المقيم للأمم المتحدة لدى بلادنا باولو ليمبو بزيارة الى المدينة السكينة للمهمشين في مدينة النور بمديرية المظفر بتمويل من البنك الدولي والجهود المبذولة لدمجهم في المجتمع المحلي.

حيث اطلع فتح وهائل والسيد باولو ليمبو على أقسام ومرافق المدينة السكينة والخدمات المقدمة الى فئة المهمشين وسير العملية التعليمية في مدرسة 14 اكتوبر والتي تتكو ن من 4 فصول وتستوعب 400 طالب وطالبة.. حيث وجه المحافظ بتوفير كراسي وكتب دراسية بصورة عاجلة وبناء مدرسة متكاملة وإدراجها ضمن موازنة العام المقبل.

كما زاروا مشروع الحماية الاجتماعية لفئة الأطفال المهمشين الذي ينفذه بنك الأمل للتمويل الأصغر وصندوق الرعاية الاجتماعية بتمويل من اليونيسيف بتكلفة إجمالية تقدر بنحو 2 مليون دولار, ويستهدف المشروع إدماج الفئات المهمشة في الحياة الاجتماعية وتحسين المستوى المعيشي المحافظ والبرنامج2في مجالات الصحة والتعليم والمجالات التنموية والاقتصادية المختلفة عن طريق برامج تدريبية توعوية وحثهم على الإيداع والادخار والقيام بمشروعات صغيرة في المجالات الزراعية والحرفية المختلفة.

وأعلن المحافظ شوقي عن دعمه للنساء الملتزمات بشروط المشروع.

بعدها قام وزير الإدارة المحلية ومحافظ تعز والممثل المقيم للبرنامج الإنمائي للأمم المتحدة بزيارة إلى مؤسسة السعيد للعلوم والثقافة, حيث قاموا بزيارة معرض فن الخط والزخرفة في الإسلام الذي تقيمه المؤسسة, واستمعوا من مدير عام المؤسسة فيصل سعيد فارع إلى شرح شامل عن أنشطة المؤسسة المختلفة ومركز التراث بقسمية المخطوطات والمسكوكات.

كما قاموا بزيارة معامل الأسر المنتجة ومركز ثقافة الطفل واطلعوا على برنامج الطفولة  المساحات الصديقة للأطفال بالإضافة إلى قسم التدريب والتأهيل.المحافظ ووزير الادارة المحلية

 

كتب ـ سلطان مغلس

تصوير ـ شهاب جاود

امؤسسة السعيد للعلومفتتح اليوم على رواق السعيد للفنون بمؤسسة السعيد للعلوم والثقافة بمدينة تعز معرض الفن التشكيلي ” فن الخط والزخرفة في الإسلام” والذي تقيمه المؤسسة بالتعاون مع مفوضية الاتحاد الاوروبي والسفارة الفرنسية والمعهد الفرنسي, ويحوي المعرض 60 لوحة تفصيلية وتشكيلية عكست تطور الخط العربي وعلاقته بالقرآن الكريم ..
وفي تدشين المعرض الذي حضره رئيس جامعة تعز أ.د. محمد الشعيبي ومدير عام المؤسسة الخيرية لهائل سعيد وشركاه محمد عبدالواسع هائل وعدد من المهتمين والمثقفين والمبدعين أشار مدير عام المؤسسة فيصل سعيد فارع أن هذا المعرض يعد الاول في تعز والذي يعني بفن الزخارف والحروف الاسلامية .. لافتا الى أن المعرض احتوى على صور لمسافات تطور الخط العربي منذ لحظاته المبكرة وعلاقته بالنص الديني القرآني المصحوب بزخارف وتراث أنساني متعدد الأوجه منذ البداية وصولاً حتى هذه اللحظة, مشيداً بتعاون مفوضية الاتحاد الأوروبي والسفارة الفرنسية والملحقية الثقافية الفرنسية بالتعاون في إقامة المعرض.

اجتماع المحافظشدد محافظ تعز شوقي أحمد هائل ضرورة اضطلاع المجالس المحلية بمديريات المدينة بمسئولياتها الخدمية والأمنية وأعمال النظافة والحد من العشوائيات والارتقاء بخدماتها في مختلف الجوانب التي تلامس هموم المواطنين, جاء ذلك خلال ترأسه اليوم اجتماعاً موسعا مع مدراء مديريات المدينة وأمناء عموم المجالس المحلية ومدراء الشرطة والأشغال والنظافة والنقل والمكاتب ذات العلاقة بحضور وكيل المحافظة محمد الهياجم ومدير عام شرطة تعز العميد مطهر الشعيبي .

وأشار المحافظ الى أن قيادة السلطة المحلية بالمحافظة يقتصر عملها على التخطيط والمتابعة والرقابة والإشراف فيما تقع المسئولية المباشرة على مدراء المديريات والذي يستوجب عليهم تفعيل دورهم والقيام بواجباتهم المناطة بهم على أكمل وجه بعيدا عن الاتكالية وفقا للقانون.

ونوه المحافظ الى الاختناقات المرورية داخل مدينة تعز ،وضرورة معالجته، لافتا إلى أن هذه الاختناقات سببها الباعة المتجولين وأسواق القات والأعداد الكبيرة من الدراجات النارية وباصات النقل الداخلي.

كما أكد المحافظ على ضرورة قيام مشروع النظافة بتوزيع معداته على مديريات المدينة إلى جانب العمالة تحت إشراف مدراء المديريات للقيام بأعمال النظافة والتحسين بصورة دائمة ومكثفة، معبرا عن أمله أن تشهد الأيام القادمة تحسنا في أعمال النظافة ومحاسبة ومعاقبة المقصرين في أداء أعمالهم .

ووجه مدراء المديريات بتطبيق قانون المرور ومنع الوقوف في الشوارع المزدحمة والتوسع في فتح خطوط نقل داخلي إلى ضواحي المدينة وأطرافها ومنع كل المظاهر الغير حضارية المسببة للازدحام وكذا التقيد الصارم بالـ 50 ريال كأجور للنقل الداخلي أسوة ببقية محافظات الجمهورية .

شوقيالتقى محافظ تعز شوقي أحمد هائل رئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة القاضي عبدالله بكاري ووكلاء النيابات بالمديريات, وقد كرس اللقاء لمناقشة السبل الكفيلة بتعزيز جوانب التنسيق المشترك بين السلطة المحلية والاجهزة الأمنية وجهاز النيابة العامة من شأنه التسريع بتحريك القضايا المنظورة أمام النيابات وخاصة المتعلقة بالجرائم الجسمية كالقتل والتقطعات.

وأشار المحافظ الى أهمية تفعيل اللقاءات الدورية والتنسيق والتكامل بين جميع الجهات المعنية لتجاوز التحديات الماثلة لاستعادة هيبة الدولة وهو لن يتأتى الا من خلال تطبيق النظام والقانون على الجميع دون استثناء وترسيخ اركان العدالة في اوساط المجتمع.

وتطرق والمحافظ الى التوصيف الدقيق لمجمل الجرائم والمتهمين فيها كلا في نطاق اختصاصه ليتسنى استكمال الاجراءات القانونية لنشر اسماءهم وضبطهم, وأكد المحافظ حرصه على مساندة جهود جهاز النيابة العامة والقضاء وتأهيل كوادر الاجهزة الأمنية بما يمكنهم من التعاطي الايجابي مع روح القانون.

وكان قد ثمن رئيس نيابة تعز القاضي عبدالله بكاري جهود السلطة المحيلة في تعزيز التنسيق المشترك بين السلطة التنفيذية والنيابة العامة وبما يهدف الى تحقيق العدالة وتطبيق القانون.

حضر الاجتماع أمين عام المجلس المحلي محمد الحاج.

 

نفى مصدر مسئول بالسلطة المحلية بمحافظة إب ما تناقلته بعض الوسائل الاعلامية عن تنسيق مسبق ومباركة السلطة المحلية لعملية الاحتجاز التي تعرض لها النائب البرلماني علي صالح قعشه من قبل جماعه الحوثي.

وقال المصدر في تصريح صحفي, الى أن تلك الاخبار غير صحيحة وتهدف الى خلط الاوراق بالمحافظة واذكاء الصراع والفتنة بين المواطنين والزج بهم في صراعات عبثية المتضرر الاكبر منها الوطن عموما والمحافظة بشكل خاص.

وأشار المصدر المحلي الى أن قيادة السلطة المحلية لم تصلها اي شكوى بالنائب علي قعشة من قبل أي مواطن وحول أي قضية, منذ تولي المحافظ القاضي يحيى الارياني قيادة المحافظة, وذلك خلافا لما نشرته بعض المواقع الالكترونية.

داعيا الى تحري الدقة والمصداقية في نشر مثل هذه الاخبار والتأكد من صحتها قبل تداولها.

وكانت وسائل اعلامية نشرت مسبقاً أن عملية احتجاز البرلماني قعشه من قبل جماعه أنصار الله تمت بناءً على  طلب من المحافظ الارياني لانصار الله بهدف مساعدة السلطة المحلية بإب لاحتجاز النائب  قعشه بعد ان فشلت الاجهزة الامنية في الوصول اليه .

نفى مصدر مسئول باللجنة الأمنية بمحافظة تعز ما بثته قناة العربية وتناقلته بعض المواقع الالكترونية من أن هناك مواجهات بين أنصار الله ومواطنين شرق مدينة تعز.

وقال المصدر أن تلك الاخبار لا أساس لها من الصحة وأن محافظة تعز تعيش أجواء آمنه ومستقرة ولا توجد مواجهات من أي نوع كان , واستغرب المصدر تعمد قناة العربية من بث مثل هذه الشائعات التي تهدف الى الاضرار بأمن واستقرار المحافظة واقحام المحافظة في صراعات لا وجود لها الا في تلك القناة.

ودعا المصدر القائمين على قناة العربية تحري المصداقية, والعودة الى المصادر الرسمية للتأكد من تلك الاخبار قبل نشرها.

أشاد محافظ تعز شوقي أحمد هائل, عبدالرحمن صبربمناقب الفقيد اللواء عبدالرحمن أحمد صبر في مختلف مراحل الوطنية والتاريخية دفاعا عن الثورة والجمهورية والوحدة, وقال في أربعينية الفقيد والتي أقيمت اليوم على قاعة المركز الثقافي بحضور جمع كبير من القيادات التنفيذية والأمنية والشخصيات الاجتماعية ومحبي الفقيد وذويه وأصدقاءه أن الفقيد اللواء صبر استطاع بحكمته ورجاحة عقله توحيد صفوف جميع الفرقاء في أحلك الظروف والمنعطفات التي مرت بها المحافظة وأمضى عمره في اصلاح ذات البين وخدمة الوطن بكل اخلاص وصدق وشجاعة.

مشيرا الى أن الفقيد رفض كل الاغراءات لإثنائه على مبادئه الوطنية التي تربى عليها منذ الصغر, مضيفا: عرفت اللواء صبر أثناء فترة عملي في قيادة السلطة المحلية بمحافظة تعز طودا شامخا يتجشم كل الصعاب رغم كبر سنه ومن الاشخاص القلائل الذين يسعون لتحقيق مصالح الوطن وخدمة المواطنين.

منوها الى أن رحيله مثل خسارة فادحة لشخصي ولجميع أبعبدالرحمن صبر 1ناء المحافظة والوطن عموما, داعيا الى السير على نهج الفقيد واستهلاهم حكمته وعقلانيته ووطنيته المخلصة.. ووجه المحافظ بطباعه كل الاصدارات التي تضمنت حياة الفقيد وما كتب عنه واطلاق تسمية طريق مديرية مشرعه وحدنان باسمه تخليدا لذكراه العطرة.

وكانت قد القيت كلمة عن أسرة الفقيد ألقاها نجله سلطان عبدالرحمن صبر وعن المؤتمر وحلفاءه القاها الاخ جابر عبدالله غالب رئيس فرع المؤتمر الشعبي بتعز وعن المشترك وشركاءه القاها الاخ أمين شرف وعن أنصار الله القاها الاخ سليم مغلس وعن المجالس المحلية بمديريات صبر القاها الاخ احمد علي جامل, استعرضت في مجملها مواقف الفقيد المخلصة ومناقبه البطولية والانسانية والوطنية عبر مختلف مراحل النظال الوطني.. كما القيت عدد من القصائد الشعرية.

مواقع ذات صلة

التصويت

ما رأيك في الموقع الجديد للمحافظة؟
إظهار النتائج

إذاعة تعز