Get Adobe Flash player

اضغط في القائمة للتنقل في المواضيع : .

التعزيةالشماتينالصلوالقاهرةالمخاالمظفرالمندبالمواسطالوازعيةجبل حبشيحيفانسامعشرعب الرونةشرعب السلامصالةصبر الموادم – ماويةمشرعة وحدنانمقبنةموزعخديرالمسراخالمعافر

التقسيم العام

(23) مديريةً تـُكوِّن تقسيمَها الإداري:فمن التعزّية ، إلى مقبنة ، فالمظفر، الشمايتين ، صالة ، شرعب الرونة ، القاهرة ، ماوية ، جبل حبشي ، المواسط ، خدير، المعافر، شرعب السلام، صبر الموادم، المسراخ ، حيفان ، المخاء ، الصلو ، سامع ، موزع ، الوازعية ، المندب ، مشرعة وحدنان)..

أما  العزل والقرى فيبلغ عددها (234)عزلة ، وفيها (2200 ) قرية ، و(14000) محلة ..تنضوي جميعها انتخابياً في نطاق(39.دائرة)  (في الانتخابات النيابية)،و (488) دائرة (في المحلية)..

المديريات

1- مديرية التعزية أعلى

تقع في إطار الجزء الشمالي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : محافظة إب

جنوبها: مدينة تعز

شرقها: مديرية ماوية

غربها: مديرية شرعب السلام والرونة ، وجزء من مديرية مقبنة .

o المساحة: 581.3 كم2

o السكان: 198.772  نسمة

o الكثافة السكانية:  342/ كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (20) عزلة متباينة المساحة والسكان ، حيث تعتبر عزلة الجندية العليا أكبر عزل المديرية بمساحة (91) كم2 .. كما أنها الأكثر سكاناً (27.437) نسمة حسب تعداد ديسمبر 2004م وفيها 21قرية+17محلة..

وبقية العزل هي : الشعبانية السفلى (12 قرية و19محلة) ، الشعبانية العليا ( 7قرى+17محلة) ، الأصرار ( 7قرى+17محلة) ، الاعمور (8 قرى+12محلة) ، الجندية السفلى (12قرية+23محلة) ، الحيمة السفلى (4قرى+18محلة) ، الحيمةالعليا(5قرى+14محلة) ، الزواقر (5قرى+26محلة) ، المسنح (3قرى+5محلات) ، الهشمة ( 17قرية+40محلة) ، الاجعود (3قرى+28محلة) ، قياض (5قرى+29محلة) ، الجعدي (قرية واحدة+10محلات) ، مخلاف أسفل (6قرى+71محلة) ، القصيبة(14قرية+4محلات) ، الشحنة(4قرى+46محلة) ، الدعيسة(7قرى+45محلة) ، حذران(6قرى+46محلة) ، الربيعي(13قرية+39محلة) .

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية:

يوجد بها العديد من المواقع الأثرية المشهورة تاريخياً مثل : (جامع الجند) الذي بني في عصر الصحابي الجليل معاذ بن جبل عام 6هـ (627م) عندما بعثه الرسول الأعظم (ص) إلى اليمن ، ويقع الجامع في عزلة الجندية السفلى ، ويعتبر من أهم المزارات في المحافظة ، ويعتبر من أهم المزارات في المحافظة ، حيث تُنظَم له زيارات سنوية في أول جمعة من رجب..

كما توجد بعض الحصون التاريخية القديمة في عزلتي الحيمة العليا والمسنح ، وهناك عدد من المواقع التاريخية والأثرية الأخرى.

o الأنشطة الاقتصادية للسكان:

معظم  سكان المديرية يعملون في الزراعة الموسمية التي تعتمد على الأمطار ، وفي زراعة القات وتسويقه ، وبعضهم يعملون في الوظائف العامة والخاصة ، وممارسة الحرف اليدوية مثل استخراج الأحجار من المقاطع الموجودة في بعض العزل ، وكذا ممارسة النشاط التجاري في مدينة تعز.

o المقومات الاقتصادية للمديرية :

أولا : الإنتاج الزراعي : - الحبوب :  تزرع الذرة الرفيعة بأنواعها (البيضاء ، الحمراء ، الصفراء).. كما يتم إنتاج الدخن بكميات متوسطة ، وذلك في معظم عزل المديرية ، وتعتمد زراعة هذه الأنواع على مياه الأمطار ، وكذلك يتم إناتاج الذرة الشامية بكميات قليلة ، وتعتمد زراعتها على مياه الآبار والغيول بدرجة رئيسية .

- الخضروات : تزرع الطماطم  – البطاطا – الكوسا- الفجل- الكراث- والبسباس في بعض العزل مثل عزلة الجندية السفلى ، الزواقر حذران ، الشحنة ، الربيعي ، الشعبانية السفلى ، الحيمة العليا ..

ويتم إنتاج معظم هذه الأنواع بكميات متوسطة يتم تسويقها في مدينة تعز.

- الفواكه :  يزرع عَمْب الفلفل (الباباي) بكميات لا بأس بها .. وكذا الجوافة بكميات قليلة.

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  تربى في المديرية الأغنام بكميات متوسطة ، والأبقار ، والإبل في بعض العزل.

ثالثاًُ : تربية الدواجن والنحل  : توجد في المديرية مزارع حديثة لتربية الدواجن اللاحمة .. كما يتم تربية النحل بكميات قليلة في عزل الجندية ، الاجعو ، الحيمة السفلى ، الحيمة العليا ، الاعمور.. وتنتج هذه المناحل كميات قليلة من العسل يستهلك محلياً ويسوق الفائض إلى عاصمة المحافظة .

2- مديرية الشَمايَتيـْن أعلى

تقع في إطار الجزء الجنوبي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مديريتا المواسط ، والمعافر.

جنوبها:. محافظة لحج

شرقها: مديرية حيفان

غربها:. مديرية الوازعية

o المساحة :  461.5

o السكان :  152.065

o الكثافة السكانية :  230/ كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (33)عزلة ، وفيها (337قرية+ 1163محلة) .. حيث تعد عزلة العزاعز أكثرها سكاناً (15.360)نسمة، والتي فيها( 5قرى+129محلة)

وأكبرها مساحة عزلة العلقمة(68.8كم2) وفيها (7قرى+67محلة)..

ويقع مركز المديرية في عزلة التربة .

- أما بقية العزل فهي : شَرجب ، الربيصة ، المداجح ، الشارقة ، بني غازي ، جبل صبران ، القريشة ، الحضارم ، أديم ، ذُبحان ، التربة ، بني شيبة الغرب ، بني عمر ، المساحين ، الزعازع ، راسن ، الشمايا الغربية الغربية ، البذيجة ، الكويرة ، بني محمد ، بني شيبة شرق ، المقارمة ، الزكيرة ، دُبـع الداخل ، دُبَـع الخارج ، الرجاعية ، الصافية ، الصنعة زريقة ، الأصابح ، الحنان ، الشمايا الشرقية ..

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية :

أهمها حصن صمدان التاريخي الواقع في عزلة دُبـَـع الخارج ، وحصن الهيصمي – الواقع في جبل بيحان عزلة ذُبحان .. وهناك ععد من القلاع والحصون التي استخدمت في مقاومة الغزو العثماني ، وتنتشر في قمم العديد من الجبال ، وكذلك تتوفر في المديرية المناظر السياحية الجميلة تتركز معظمها في الأودية المائية والمساحات الزراعية..

o الأنشطة والمقومات الاقتصادية للسكان :

يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان.. بالإضافة إلى بعض الأنشطة الاقتصادية البسيطة والحرف المهنية اليدوية.. ويعتمد نسبة من السكان على تحويلات أقاربهم المتواجدين خارج المديرية أو خارج الوطن..

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  من أهمها: الغرب ، الدخن ، الذرة الرفيعة الشامية ، .. وتتفاوت كمية المنتج منها من عزلة لأخرى..

- الخضروات : الكراث ، البصل ، بكميات متوسطة ، وتُسوّق في مركز المديرية..

- الفواكه والحمضيات : يتم إنتاج وتسويق العديد من الفواكه إلى خارج المديرية .. أهمها المانجو ، الباباي ، الرمان ، التمر ، وتتركز زراعتها في العديد من العزل والأودية مثل : وادي تب ، ووادي الزعازع ، ووادي البطنة في عزلة بني محمد ، ووادي الليوبي ، والزميلة ، والعجرم ، والغيل..

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات والدواجن :  يتم تربية الماعز ،  والضأن ،في جميع العزل ..  والأبقار ، وتربية الإبل بقـلّة  للاستهلاك الذاتي .. كما توجد مزرعتان فقط لتربية الدواجن ، إضافة إلى تربيتها منزلياً للاستفادة الذاتية..

3- مديرية الصلو أعلى

تقع في إطار الجزء الجنوبي الشرقي  لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مديرية خدير .

جنوبها: مديريتا المواسط و حيفان.

شرقها: مديريتا خدير وحيفان

غربها: مديرية المواسط .

o المساحة :  89.3  كم2

o السكان :  49.558   نسمة

o الكثافة السكانية :  555/ كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (11) عزلة ، و(68قرية) و(466محلة).. وتتباين العزل من حيث مساحتها وسكانها ، حيث تعد عزلة الضبة أكثر العزل سكاناً (6937)نسمة ومساحتها (7.6كم2) ، بينما عزلة الشرف أكبرها مساحة (11.5) كم2 .. أما مركز المديرية فيقع في مدينة دمنة خدير المجاورة..

- وبقية العزل هي : الورد ، سائلة قراضة ، المشجب ، الظهرين ، الضعة ، الحريبة ، العكشة ، الاشعوب ، القابلة 

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية :

قلعة الدملؤة الشهيرة الواقعة في أعلى قمة جبل الصلو – المعروفة بقلعة المنصورة .

موقع آخر في محلة السلام يقال إنه موقعٌ لما كان يُعرف بقصر اليلام ..

وفي عزلة المشجب يوجد موقع (الجوة) ويُعرف تاريخياً بمدينة الأنوار أو مدينة الجمنون .

o الأنشطة الاقتصادية للسكان :

يعتمد معظم السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان ، ويعتمد البعض الآخر على عائدات الصناعات والحرف اليدوية كصناعة السكر الأحمر ، والبارود ، ومقالع الحجار وخاصة الرخام ، كما أن بعض السكان يعتمدون على تحويلات أقاربهم العاملين في المدن اليمنية ونسبة قليلة منهم في المهجر..  .. فيما يعمل بعض السكان في الوظائف الحكومية والخاصة .. وآخرون يعملون في التجارة والأعمال الأخرى.. والحالة الاقتصادية للمديرية متوسطة..

o المقومات الاقتصادية للمديرية :

أولا : الإنتاج الزراعي  : -القات : يزرع بكميات بسيطة في عزلتي الحريبة والعكيشة.

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يعتمد عليه جزء من سكان المديرية .. ويتم تربية الماعز ، والضأن بعدد قليل ،  والأبقار ، وتربية الدواجن للاستهلاك الذاتي .

ثالثاً : المحاصيل النقدية :   تزرع عدد من أشجار البن ويتم إنتاج كميات بسيطة منه في عزلتي الاشعوب ، وقراضة ، وتعتمد على مياه الأمطار ..

4- مديرية القاهرة أعلى

تقع في إطار الجزء الأوسط لمدينة تعز.

o الحدود:شمالها : مديرية التعزية

جنوبها: مديرية صبـِر الموادم

شرقها: مديرية صالة

غربها: مديرية المظفر

o المساحة: 15كم2

o السكان: 146.856 نسمة

o الكثافة السكانية:  9790.4 /كم2

التقسيم الإداري :

أنشئت المديرية بقرار جمهوري في 13 شوال 1421هـ – الموافق 18/1/2001م ، وهي جزء من مدينة تعز، وتضم المديرية 51 حارة ، وعدد مساكنها 25.560 مسكناً ، وعدد الأسر 23.088  أسرة.

o المواقع الأثرية والمزارات :

أهمها : قلعة القاهرة ، وهي من أهم المعالم الأثرية والتاريخية في المديرية ، حيث يوجد داخل القلعة العديد من القصور والمباني التي سكنها الصليحيون ثم الرسوليون..

ومن المعالم السياحية في المديرية وادي عصيفرة ، ووديان زراعية خضراء.

o الأنشطة الاقتصادية للسكان:

يعمل بعض سكان المديرية في نشاط التجارة الحرة مثل: المواد الغذائية ، مواد البناء ، تجارة الملابس ، والبهارات ، صناعة الحرف اليدوية ، مجال النقل والمواصلات .. فيما يعمل البعض الآخر في الوظائف الحكومية والقطاع الخاص.

5- مديرية المخا أعلى

تقع في الشمال الغربي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مديرية مقبنة تعز ، ومديرية الخوخة محافظة الحديدة

جنوبها: مديرية المندب

شرقها: مديريتا موزع و مقبنة ،

غربها: البحر الأحمر

o المساحة : 1617  كم2

o السكان : 62.809  نسمة

o الكثافة السكانية :  38.8 /كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (4) عزل متباينة المساحة والسكان .. حيث تعتبر عزلة الجمعة أكثرها سكاناً (20.341نسمة) حسب تعداد 2004م – في حين تعتبر عزلة المشالحة أكبر العزل مساحة (591كم2).. وهناك: عزلة الزهاري.. 

- يقع مركز المديرية في مدينة المخا الواقعة على البحر الأحمر ، وتعتبر الميناء الرئيسي لمحافظة تعز وثالث ميناء في الجمهورية..

المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية:

يوجد بها بعض المواقع الأثرية ، أهمها : المنطقة الأثرية في منطقة المخا ، والتي يقال إنها تُنسب إلى ممالك سبأ وأوسان ..

كذلك هناك القلاع الأثرية في منطقة الغرافي ، وجبل الثوباني – من عزلتي المشالحة والمخا .. كما يوجد بعض المناطق السياحية ، أهمها : منطقة يَـخـْـتـل ، ووادي الملك ، بالإضافة إلى الشريط الساحلي للمديرية.. 

o الأنشطة والمقومات الاقتصادية للسكان:

معظم  سكان المديرية يعملون في الزراعة والصيد البحري ، والبعض يعتمدون على عائدات الأنشطة الاقتصادية ومنها أعمال الشحن والتفريغ في ميناء المخا وأعمال النقل والتخزين .. وجزء منهم يعتمدون على عائدات التجارة أويمارسون الحرف اليدوية .. كما أن جزءاً آخر يعمل في إنتاج الملح وتسويقه ، ونسبة بسيطة من السكان في وظائف حكومية وفي القطاع الخاص.

أولا : الإنتاج الزراعي : – الحبوب :  الذرة الرفيعة والدخن في عزلتي المشالحة والجمعة وبعض قرى عزلة الزهاري..

- الخضروات : الطماطم ، البصل ، البسباس ، البذنجان ، البامية..

- الفواكه :  الشمام ، الحبحب ، في عزلتي المشالحة والجمعة .. كما تتم زراعة وإنتاج التمور بكميات بسيطة في عزلة الزهاري.. 

- المحاصيل النقدية : التمور ، السمسم ، التبغ ، القطن ، بكميات قليلة في عزلتي الزهاري والجمعة.

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يتم تربية الإبل ، الأبقار ، الأغنام ، في جميع عزل المديرية ، كما يتم تربية الدواجن وبعض الطيور بكميات قليلة .. وكذا تربية النحل وإنتاج العسل بكميات قليلة..

ثالثاًُ : الصيد البحري : يمارس جزء من السكان مهنة الاصطياد البحري في إطار الجمعية السمكية ، أو بصورة فردية وبكميات تجارية ، ويتم تسويقها إلى مختلف الأسواق في محافظة تعز وغيرها..

رابعاً : إنتاج الملح وأشياء أخرى : يتم إنتاج الملح بكميات لا بأس بها في الأجزاء الساحلية من عزلة المخا- كما توجد عدد من مقالع الأحجار في عزلتي المشالحة والجمعة ، إلى جانب وجود بعض الحرف اليدوية في بعض القرى مثل صناعة الخزف ، والحدادة …………. الخ . 

6- مديرية المظفر أعلى

تقع في إطار الجزء الغربي لمدينة تعز.

o الحدود:شمالها : مديرية التعزية

جنوبها: مديرية مشرعة وحدنان ، ومديرية صبـِر الموادم

شرقها: مديرية القاهرة

غربها: مديرية التعزية

o المساحة: 15كم2

o السكان: 175.846 نسمة

o الكثافة السكانية:  11723.7/ كم2

التقسيم الإداري:

أنشئت المديرية بقرار جمهوري في 13 شوال 1421هـ – الموافق 18/1/2001م ، وهي جزء من مدينة تعز، وتضم المديرية 69 حارة ، وعدد مساكنها 28540 مسكناً ، وعدد الأسر 25.856 .

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية:

أهمها : جامع المظفر – المدرسة الأشرفية- المدرسة المعتبية – المدرسة الأتابكية- قبة الحسينية – مسجد عبد الهادي – الباب الكبير- باب موسى.

* كما يوجد في المديرية العديد من الأسواق الشعبية مثل: سوق الشنيني- سوق البز- وكذلك سوق الخبز.

o الأنشطة الاقتصادية للسكان:

يعمل بعض سكان المديرية في نشاط التجارة الحرة مثل: مواد البناء ، تجارة الملابس ، والبهارات ، صناعة الحرف اليدوية ، مجال النقل والمواصلات .. فيما يعمل البعض الآخر في الوظائف الحكومية والقطاع الخاص.

7- مديرية المـَنـْـدَب أعلى

تقع في إطار الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مديرية المخا.

جنوبها:. خليج عدن ، ومضيق باب المندب

شرقها: مديريتا الوازعية ، وموزع

غربها:. البحر الأحمر

o المساحة :  1557 كم2

o السكان :  18.278 نسمة

o الكثافة السكانية :  12 / كم2

التقسيم الإداري :

المديرية تتكون من عزلة أو وحدة إدارية واحدة فقط هي عزلة (بني الحكم) ومركزها مدينة ذُباب- الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي للمديرية ، وتتميز بموقعها القريب من البحر..

o الأنشطة والمقومات الاقتصادية للسكان :

يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي والصيد البحري .. بالإضافة إلى بعض الحرف المهنية اليدوية وبعض الأنشطة الاقتصادية الصغيرة الأخرى.. ومع ذلك فإن الحالة الاقتصادية للمديرية متدنية..

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  من أهمها: الذرة الرفيعة والشامية بكميات متوسطة .. كما يتم إنتاج الدخن في الأجزاء الشمالية للمديرية..

- الخضروات : البصل ، الباذنجان ، البامية ، الطماطم ، الفجل ، الجرجير ، البسباس .. ويتم تسويق هذه المنتجات في مركز المديرية والمديريات المجاورة..

- الفواكه والحمضيات : الشمام ، الحبحب ، بكميات لا بأس بها ..

- المحاصيل النقدية : السمسم بكميات بسيطة في الأجزاء الشمالية للمديرية..

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات:  تربية الأبقار والجمال والأغنام وهي الأكثر انتشاراً..

ثالثاً : الصيد البحري : تعد منطقة باب المندب من أهم مناطق الاصطياد البحري في المحافظة ، حيث يوجد على سواحلها عدد من المصائد : ذباب ، باب المندب ، واجحة ، الكدحة ، السجمال ، .. ومعظم سكان هذه المناطق يعملون في الصيد البحري بكميات يتم تسويقها في مدينتي تعز والحديدة .

8- مديرية المـَوَاسِط أعلى

تقع في إطار الجزء الجنوبي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مديرية سامع ، وجزء من مديرية المعافر .

جنوبها:. مديرية الشمايتين

شرقها: مديريتا الصلو ، وحيفان

غربها:. مديرية المعافر

o المساحة :  216.8  كم2

o السكان :  115.660   نسمة

o الكثافة السكانية :  3697 /كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (7)عزل ، وفيها 109 قرى+ 1367محلة .. حيث تعد عزلة قــَـدَس أكثرها سكاناً (42.646) نسمة ، وأكبرها مساحة (74.6) وفيها (47قرية+517محلة)..

ويقع مركز المديرية في منطقة العين .

- أما بقية العزل فهي : الاعلوم (7قرى+71محلة) ، بني عباس(10قرى+53محلة) ، أخمور(2قريتان+82محلة) ، بني حمّـاد  (13قرية+312محلة) ، الايفوع(9قرى+135محلة) ، بني يوسف(21 قرية +197 محلة)..

o الأنشطة والمقومات الاقتصادية للسكان :

يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي .. كما أن جزءاً كبيراً من السكان يعتمدون على تحويلات أقاربهم العاملين في الوظائف الحكومية والخاصة وكذا المغتربين في خارج الوطن ..

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  منها الذرة الرفيعة (الصفراء والحمراء ) ، والغرب  والدخن في المدرجات الجبلية والمناطق المستوية .. وتتم زراعة الذرة الشامية بكميات بسيطة..

- الخضروات : أهمها البطاط ، الطماط ، الثوم ، البصل ، الفجل .. وتسوّق محلياً ..

المحاصيل النقدية : أهم محصول نقدي في المديرية هو البن ومنه البن الحمّادي الشهير – والذي أصبح مهدداً  بالزوال بسبب النحت الجانبي الذي تتعرض له الحقول الواقعة على جوانب بعض الأودية ، سواءً من بني حمّاد ، أو قدس (وادي زبيرة)..

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يتم تربية الماعز ،  والضأن ، والأبقار ، وتربية الدواجن للاستهلاك الذاتي .

9- مديرية الوازعية أعلى

تقع في إطار الجزء الجنوبي الغربي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مديريتا موزع ، والمعافر.

جنوبها:. محافظة لحج

شرقها: مديرية الشمايتين

غربها:. مديرية المندب

o المساحة :  385 كم2

o السكان :  26.795 نسمة

o الكثافة السكانية :  69.59 /كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (5)عزل ،.. حيث تعد عزلة المشاولة  أكثرها سكاناً (10.964)نسمة..

وأكبرها مساحة عزلة الأخيوف (141كم2))..

- أما بقية العزل فهي : الظريفة ، السونداء ، البوكرة ..

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية :

العديد من المواقع والمزارات ، أهمها حصن عزان الواقع في عزلة الأحيوف .. وحصن جبل الدمغة – في قرية الشعوبة بعزلة المشاولة . ووادي الغيل السياحي ..

o الأنشطة والمقومات الاقتصادية للسكان :

يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان.. بالإضافة إلى بعض الحرف المهنية اليدوية مثل صناعة الفخار (المدر) .. والبعض يعتمدون على الأنشطة الاقتصادية الصغيرة الأخرى.. ونسبة منهم يعملون في الوظائف الحكومية والقطاع الخاص..

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  من أهمها: الذرة البيضاء ، الحمراء ، الصفراء ، الدخن- في جميع العزل .. مع الذرة الشامية بكميات بسيطة .. ويتركز إنتاجها على جوانب الأودية المائية والقريبة من آبار المياه..

- الخضروات : البصل ، الطماطم ، البسباس، الجزر البنجر(أي البطاط الهندي) ، الفجل ، الجرجير..

- الفواكه والحمضيات : الشمام ، الحبحب ، الموز ، المانجو ، الباباي ، النخيل والتمور  بكميات بسيطة ..

- البقوليات : يتم إنتاج الدجرة بكميات لا بأس بها.

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات والدواجن :  يحتل نشاط الرعي وتربية الحيوانات المرتبة الثانية بعد الزراعة ، حيث يتم  تربية الماعز في جميع العزل ..  وتربية الأبقار والجمال ، للأغراض الخاصة.. إلى جانب تربية أعداد بسيطة من الحمير.  – كما توجد مزرعتان لتربية الدواجن ، وفقاستان تابعتان للقطاع الخاص .. مع تربية أعداد بسيطة من الدواجن للاستهلاك المحلي ..

ثالثاً : تربية النحل: بكميات بسيطة..

10- مديرية جبل حَـبَشِـيْ أعلى

تقع في إطار الجزء الأوسط لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مديريتا التعزية ومقبنة

جنوبها: مديرية المعافر

شرقها: مديريات صبر الموادم ، والمسراخ ، والمعافر

غربها: مديرية مقبنة

o المساحة : 309  كم2

o السكان : 119.221  نسمة

o الكثافة السكانية :  385 /كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (13) عزلة تتوزعها(106قرى+869محلة) ، وهي مديرية متباينة المساحة والسكان  حيث تعتبر عزلة (بلاد الوافي)  أكثرها سكاناً (19.658 نسمة) وفيها(11قرية+117محلة) والمساحة (56.9كم2)- حسب تعداد 2004م – بينما أصغرها عزلة نمرة (2452نسمة)  وفي هذه المديرية (205قرى+1005محلة) ..

- يقع مركز المديرية في مدينة يفرس..

- بقية المديريات هي : بني عيسى ، يفرس ، الحقل ، القحاف ، المراتبة ، الجبل ، البريهة ، وادي بني خولان ، الشراجة ، بني بكاري ، عدينة ..

المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية:

أهمها على الإطلاق هو مزار وجامع الشيخ الصوفي الأشهر / أحمد بن علوان – والسد الذي بجانبه والذي تصل إليه المياه بواسطة قنوات خاصة من المرتفعات الجبلية المحيطة به ، والتي لا تزال قائمة منذ مئات السنين .. وهناك حمام ساخن بجانب الجامع..

- كما توجد عدد من الحصون والقلاع في عزل : الجبل ، الشراجة ، المراتبة ، بني عيسى ..

o الأنشطة والمقومات الاقتصادية للسكان:

يعتمد معظم  سكان المديرية على عائدات الزراعة الموسمية وجزء منهم يعتمدون على الرعي وتربية الحيوان ، والبعض يعملون في زراعة وتسويق القات  .. بينما جزء آخر يعتمدون على تحويلات أقربائهم المغتربين خارج الوطن .. وكذا يعتمد البعض على الأنشطة الاقتصادية الصغيرة الأخرى.. وجزء منهم يعملون في وظائف حكومية خاصة.. وبذلك فإن الحالة الاقتصادية العامة للمديرية متوسطة..

أولا : الإنتاج الزراعي : – الحبوب :  الذرة الحمراء والبيضاء والصفراء .. في معظم قرى  وعزل المديرية  .. كما تتم زراعة الدخن بكميات متوسطة.. ويعتبر محصول الحبوب من المحاصيل الموسمية ، ويكثر إنتاجه في المساحات الزراعية المستوية ، والواقعة على جوانب الأودية ، بالإضافة إلى المدرجات الجبلية..

- الخضروات والفواكه : الطماطم ، البصل ، البطاط ، الكوسة ، البسباس ، بكميات متوسطة في عزل وادي بني خولان ، ويفرس ، والشراجة فقط..

- المحاصيل النقدية : السمسم ، بكميات بسيطة جداً في عزلة الشراجة فقط..

- زراعة القات : تتم زراعته في مدرجات وبعض قرى عزل الجبل ، والبريهة ، والحقل ، وبني عيسى وبلاد الوافي ، وبني البكاري ، والشراجة ، والقحاف ، وذلك بكميات بسيطة..

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يتم تربية الماعز ، الضأن ، بكميات لا بأس بها .. بينما تتم تربية الأبقار والدواجن منزلياً ، للاستهلاك الذاتي ..

11- مديرية حَيْـفان أعلى

تقع في إطار الجزء الجنوبي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مديرية خدير .

جنوبها:. محافظة لحج

شرقها: محافظة لحج

غربها: مديريتا الصلو ، والمواسط ، وجزء من الشمايتين.

o المساحة :  164.9  كم2

o السكان :  75.466   نسمة

o الكثافة السكانية :  458 /كم2

o

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (5)عزل ، حيث تعد عزلة الأعروق أكثرها سكاناً (25.417)نسمة ، ومساحتها(42.5كم2) .. وتعد الاعبوس أكبرها مساحة(50.4كم2) وسكانها 6.759نسمة.. وهناك عزل أخرى هي : الأغابرة ، الأثاور ، الأحكوم..

- ويقع مركز المديرية في عزلة الأغابرة..

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية :

تنتشر المواقع الأثرية والتاريخية القديمة مثل المساجد الإسلامية القديمة ، والسدود القديمة ، وبقايا أساسات لمبانٍ قديمة .. كما تتواجد في المديرية بعض الحصون التاريخية ..

o الأنشطة الاقتصادية للسكان :

يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان.. فيما يعمل بعض السكان في الوظائف الحكومية والخاصة .. وآخرون يعملون في التجارة والأعمال الأخرى.. والحالة الاقتصادية للمديرية متوسطة..

o المقومات الاقتصادية للمديرية :

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  منها الذرة الرفيعة البيضاء ، والدخن ، الذرة الشامية..

- الخضروات : أهمها البطاط ، الفجل ، الفلفل الأخضر .

- الفواكه والحمضيات:  المانجو ، الفرسك ، الرمان ، الليمون ، الموز..     

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يتم تربية الماعز ، والإبل ، والضأن ، والأبقار ، وتربية الدواجن للاستهلاك الذاتي .

12- مديرية سامع أعلى

تقع في إطار الجزء الجنوبي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مديرية خدير ، وجزء من مديرية المسراخ.

جنوبها: مديرية المواسط.

شرقها: مديرية الصلو

غربها: مديرية المعافر

o المساحة :  57.7  كم2

o السكان :  41.648   نسمة

o الكثافة السكانية :  722 /كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من وحدة إدارية واحدة فقط هي عزلة سامع ، ويقع مركزها في منطقة حورة.. وتتكون من (30)قرية  + (360)محلة ..

o الأنشطة الاقتصادية للسكان :

يعتمد معظم السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان ، ويعتمد البعض الآخر تحويلات أقاربهم العاملين في بعض المدن اليمنية في التجارة والأعمال الحرة ، .. فيما يعمل بعض السكان في الوظائف الحكومية والخاصة …. والحالة الاقتصادية للمديرية متوسطة..

o المقومات الاقتصادية للمديرية :

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  منها الذرة الرفيعة والبيضاء وبكميات متوسطة.. وكذا ( اللوز) أو (حب العزيز)..

- الخضروات : أهمها البطاط ، الطماط ، الفلفل الأخضر .

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يعتمد عليه جزء من سكان المديرية .. ويتم تربية الماعز ، والإبل ، والضأن ، والأبقار ، والدواجن للاستهلاك الذاتي .

+ (صورة الخارطة الخاصة بالمديرية)

13- مديرية شَرْعَب الرَوْنــــَـة أعلى

تقع في إطار الجزء الشمالي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : محافظة إب ، وجزء من مديرية مقبنة

جنوبها: مديريتا التعزية ، ومقبنة

شرقها: مديرية شرعب السلام

غربها: مديرية مقبنة

o المساحة : 420.5  كم2

o السكان : 147.708  نسمة

o الكثافة السكانية :  351 /كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (21) عزلة ، أكبرها سكاناً عزلة شرقي حمير_(21.418 نسمة) وأصغرها عزلة(مؤرخة) (2.028نسمة) حسب تعداد 2004م..

- يقع مركز المديرية في عزلة شرقي حمير- في محلة الظاهرة- قرية الحنيسة.

- بقية المديريات هي : بني مرير ، الأشراف ، الرعينة ، بني الحسام ، نصف العزل ، الأجشوب ، الزغارير ، الحسية ، الزراري ، عولدر ، بني زياد ، بني سري ، حلية ، بني سميع ، الأحطوب ، الهياجم ، الغربي ، الأسد ، الملاوحة ،..

المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية:

حمام طبيعي واحد في قرية جوتمة – محلة الحجرة / عزلة الزعارير

o الأنشطة والمقومات الاقتصادية للسكان:

يعتمد معظم  سكان المديرية على عائدات الزراعة و الرعي وتربية الحيوان ، والبعض يعملون في وظائف حكومية وخاصة.. كما يعتمد البعض على تحويلات أقاربهم المغتربين..

أولا : الإنتاج الزراعي : – الحبوب : تُزرع الحبوب بأنواعها وبكميات متوسطة في معظم العزل .. كما يتم إنتاج الحبوب في عزلة بني سميع ، بكميات كبيرة على جانبي كل من وادي نخلة والحداد .. وأهم الحبوب المنتجة هي الذرة الرفيعة بأنواعها ، والذرة الشامية بكميات قليلة..

- الفواكه والحمضيات: اتزرع الموز ، والمانجو ، وعمب الفلفل ، في عزل بني سميع وبني زياد وبني الاحطوب وعزلة الأسد بكميات متوسطة..

- زراعة القات : يُزرع بكميات متوسطة في في عزل بني الحسام وبني سري والهياجم ومورخة والحسية والاشراف وشرقي حمير والغربي والاسد…

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  الماعز ، الضأن ،بكميات جيدة في معظم العزل ، وتربية الأبقار والدواجن ، للاستهلاك الذاتي .

ثالثاً : تربية النحل : تربى النحل في جميع العزل ، بعضها بكميات متوسطة مثل عزل شرقي حمير ، وبني زياد ، وبني سري ، وحلية ، وبني سميع ، والاحطوب ، والاجشوب ، وعوادر الغربي ، والأسد ، والملاوحة ، وبكميات قليلة في باقي العزل..                               (صورة الخارطة الخاصة بالمديرية) ص 119

14- مديرية شَرْعَب السلام أعلى

تقع في إطار الجزء الشمالي لمحافظة تعز.

o الحدود: : شمالها : محافظة إب

جنوبها: مديرية التعزية

شرقها: مديرية التعزية

غربها: مديرية الرونة

o المساحة : 172  كم2

o السكان : 109.722  نسمة

o الكثافة السكانية :  638/ كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (18) عزلة ، حيث تعتبر عزلة (الامجود)  أكثرها سكاناً (18.158نسمة) وأكبرها مساحة(33كم2)- 

- بقية المديريات هي : القفاعة ، اقيوس ، الاحجور ، التيه ، اشموس ، بني عون ، أيفوع أعلى ، بني سبأ ، أيفوع أسفل  ، الاكروف ، بني شعب ، العسيلة ، بني وهبان ، الشريف ، الزوحة ، عزبان ، بني بخير ..

المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية:

أهمها مسجد الطفيلي ، (جامع محمد بن زياد) ، مسجد الدوف ، وكذلك وادي النخلة السياحي..

o الأنشطة والمقومات الاقتصادية للسكان:

يعتمد معظم  سكان المديرية على عائدات الزراعة و الرعي وتربية الحيوان ، والبعض يعملون في وظائف حكومية وخاصة.. كما يعتمد البعض على تحويلات أقاربهم المغتربين.. وبذلك فإن الحالة الاقتصادية العامة للمديرية متوسطة..

أولا : الإنتاج الزراعي : – الحبوب :  الذرة الرفيعة البيضاء ، والغرب ، والدخن ، والذرة الشامية…

- الخضروات:  البطاط ، الفلفل الأخضر

- الفواكه : الموز ، الباباي .

- زراعة القات : يعتمد بعض السكان على زراعته وتسويقه في مدينة تعز.

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  الماعز ، الضأن ، الأبقار والدواجن ، للاستهلاك الذاتي ..

15- مديرية صالة أعلى

تقع في إطار الجزء الشرقي لمدينة تعز.

o الحدود: شمالها : مديرية التعزية

جنوبها: مديرية صبـِر الموادم

شرقها: مديرية التعزية

غربها: مديرية القاهرة

o المساحة: 15كم2

o السكان: 150.075 نسمة

o الكثافة السكانية:  10.005/ كم2

التقسيم الإداري :

أنشئت المديرية بقرار جمهوري في 13 شوال 1421هـ – الموافق 18/1/2001م ، وهي جزء من مدينة تعز، وتضم المديرية 63 حارة ، وعدد مساكنها 24.334 مسكناً ، وعدد الأسر 23.275  أسرة.

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية:

الأثرية أهمها : دار العرضي – جامع العرضي- المتحف الوطني أو قصر صالة.

السياحية أهمها : حديقة الوحدة ، وحديقة الحيوان ، والحديقة العامة ، وكذلك فندق سوفتيل السياحي.

o الأنشطة الاقتصادية للسكان:

يعمل بعض سكان المديرية في نشاط التجارة الحرة مثل: المواد الغذائية ، مواد البناء ، تجارة الملابس ، والبهارات ، صناعة الحرف اليدوية ، مجال النقل والمواصلات .. فيما يعمل البعض الآخر في الوظائف الحكومية والقطاع الخاص.

16- مديرية صبر الموادم أعلى

تقع في إطار الجزء الأوسط  لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مدينة تعز ، ومديرية التعزية

جنوبها: مديرية المسراخ ، وجزء من مديرية خَدير

شرقها: مديرية خدير ، وجزء من مديرية ماوية

غربها: مديرية مشرعة وحدنان ، وجزء من مديرية جبل حبشي .

o المساحة :  202  كم2

o السكان :  109.190   نسمة

o الكثافة السكانية :  541/ كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (14) وتعتبر عزلة الضباب أكبرها مساحةً ( 35.5كم2) وسكاناً (16.728) نسمة ، وفيها (5قرى+108محلات) .. ويقع مركز المديرية في دار النصر من عزلة الموادم شمال المديرية .

أما العزل فهي : برداد(5قرى+59محلة) ، الموادم(8قرى+61محلة) ، الجرن(5قرى+41محلة) ، سيعة(8قرى+20محلة) ، المعقاب(قريتان+34محلة) ، العارضة(8قرى+39محلة) ، البنجادة(9قرى+94محلة) ، تباشعة(9قرى+54محلة) ، العدنة(5قرى+18محلة) ، مرعيت(11قرية+32محلة) ، الذراع(4قرى+41محلة) ، الحازة(4قرى+76محلة).

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية :

يوجد بها موقع أثري قديم في عزلة العارضة ويسمى (حصن الراس).ز كما تتميز المديرية بعدد من المواقع والمتنفسات ، خصوصاً الواقعة منها على جبل صبر ، والمطلة على مدينة تعز ، أهمها : وادي النصر ، وادي الضباب .

كما توجد بعض الحصون التاريخية القديمة في عزلتي الحيمة العليا والمسنح ، وهناك عدد من المواقع التاريخية والأثرية الأخرى.

o الأنشطة الاقتصادية للسكان : الزراعة هي النشاط الاقتصادي الرئيس للسكان والمصدر الأساسي لدخولهم ، إضافة إلى بعض الحرف اليدوية البسيطة ، والعمل في أجهزة الدولة ، والقطاعين العام والخاص .. ويقوم جزء من السكان بممارسة الأنشطة الاقتصادية الصغيرة ويعتمدون على عائداتها..

o المقومات الاقتصادية للمديرية :

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  زراعة الحبوب قليلة جداً في عزلة الحازة التي تنتج كميات متوسطة من حبوب الذرة الرفيعة والشعير.

- الخضروات : تزرع الطماطم  – البطاطا – الكوسا- البامية – البصل وتكثر زراعتها في عزلتي مرعيت والحازة.

- الفواكه :  يزرع أشجار الموز ، الباباي ، التين الشوكي ، البلس ، الفرسك بكميات جيدة في بعض العزل.

- البقوليات : يزرع الفول بكميات متوسطة في عدد من عزل المديرية ، وتكثر زراعته في عزلة مرعيت.

- القات : يزرع بكميات كبيرة في عزلتي ذي البرح والنجادة ، وبكميات قليلة في عزل : الموادم ، والجرن، وسيعة ، والذراع ، والضباب ، وبرداد ، ومرعيت ، والحازة.

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  تربى في المديرية الأبقار والضان الماعز بكميات متوسطة .

ثالثاًُ : تربية الدواجن : يتم تربية أعداد قليلة من الدواجن على مستوى الاستهلاك الذاتي .. كما توجد 10 مزارع للدواجن في عزلة الضباب و (5 ) في عزلة مرعيت..

17- مديرية ماوية أعلى

تقع في إطار الجزء الشرقي  لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : محافظة إب

جنوبها: مديرية خدير

شرقها: محافظة الضالع

غربها: مديرية التعزية ، وجزء من مديرية صبر الموادم .

o المساحة :  611.8  كم2

o السكان :  131.716   نسمة

o الكثافة السكانية :  215/ كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (23)عزلة ، أكبرها سكاناً عزلة عمامة (16547) نسمة ، وتعد عزلة أصرار أكبرها مساحة (90.4)كم2 .. ويقع مركز المديرية في مركز ماوية ..

- بقية العزل هي (حوامرة ، أساورة ، اشجور ، الشميرة ، قتادر حرير البريهي ، العومان ، اوجوة ، باهر ، مومج ، شرقي سورق ، مرية ، سائلة سورق ، خلاوة سورق ، المحطة ، القماهدة ، جرانع ، اخرق ، قرينع ، معبر ، قماعرة ، الظهرة ) ..

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية :

جبل العسلة والذي يقع في الجهة الشمالية من منطقة اللصب – شرق مدينة تعز .. ولقد عُثر في سطحه على أجزاء مباخر من أحجار الرخام وفصوص من العقيق وأجزاء من عناصر زخرفية معمارية .. ويبدو من هذا التنوع في الفخار أن الموقع قد اسُتوطِـن قديماً في فترات تاريخية مختلفة.

o الأنشطة الاقتصادية للسكان :

يعتمد معظم السكان على عائدات الإنتاج الزراعي وخاصة زراعة القات وتسويقه .. كما أن بعض السكان يعتمدون على عائدات بعض الأنشطة الاقتصادية الصغيرة الأخرى كالتجارة والنقل والمواصلات .. بالإضافة إلى أن هناك نسبة من السكان ملتحقون ببعض الوظائف في القطاعين العام والخاص ..  تعتبر الحالة الاقتصادية لسكان المديرية متوسطة.

o المقومات الاقتصادية للمديرية :

يعتمد معظم السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان .. كما أن جزءاً آخر يعتمدون على تحويلات أقربائهم العاملين في مؤسسات الدولة ، وكذلك المغتربين .. وبذلك فإن الحالة الاقتصادية العامة للناس متوسطة.

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  محصول موسمي يعتمد على مياه الأمطار ، منها الذرة الرفيعة الحمراء والبيضاء والدخن.. كما يتم إنتاج الذرة الشامية..

- الخضروات : أهمها البطاط ، الفجل ، الكراث ، السلطة ، الفلفل الأخضر ، الكوبش ، البصل.

- الفواكه والحمضيات: مانجو ، جوافة ، حمضيات .

- القات : يحتل جزءاً كبيراً من المساحات الصالحة  للزراعة ، لاعتقاد المزارعين أنه يدر عليهم دخلاً كبيراً وسريعاً .

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يعتمد عليه جزء من سكان المديرية .. ويتم تربية الماعز ، والإبل ، والضأ، ، والأبقار ، وتربية الدواجن للاستهلاك الذاتي .

ثالثاً : تربية النحل :   يتم تربية النحل وإنتاج العسل بكميات جيدة.

+ (صورة الخارطة الخاصة بالمديرية)

18- مديرية مشرعة وحدنان أعلى

تقع في إطار الجزء الأوسط  لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مدينة تعز

جنوبها: مديرية المسراخ

شرقها: مديرية صبر الموادم

غربها: مديرية صبر الموادم .

o المساحة :  14.8  كم2

o السكان :  24.708   نسمة

o الكثافة السكانية :  1.67/ كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (عزلتين فقط هما (مشرعة) و( حدنان) وفيهما 18 قرية و53محلة..

وتعتبر عزلة حدنان أكثر سكاناً (12.441) نسمة ، وأكبر مساحة  (8 كم2) حسب تعداد2004م..ففيها(10قرى+25محلة)..    بينما عزلة مشرعة(8 قرى+28محلة) ..

- مركز المديرية يقع في صِـيْـنة مشرعة وحدنان ..

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية :

تتميز المديرية بموقعها على الجزء الشمالي من جبل صبر والمطل على مدينة تعز.. ولذلك تعتبر المديرية متنفساً للعديد من سكان تعز والزائرين للمحافظة.. كما أن بعض أجزاء المديرية مهيأ لإقامة العديد من المنشآت السياحية المتميزة..

من أهم المزارات ما يُعرف بمزار (الطيب).

o الأنشطة الاقتصادية للسكان :

يعتمد معظم السكان على عائدات الإنتاج الزراعي وخاصة زراعة القات وتسويقه .. كما أن بعض السكان يعتمدون على عائدات بعض الأنشطة الاقتصادية الصغيرة الأخرى كالتجارة والنقل والمواصلات .. بالإضافة إلى أن هناك نسبة من السكان ملتحقون ببعض الوظائف في القطاعين العام والخاص ..  تعتبر الحالة الاقتصادية لسكان المديرية متوسطة.

o المقومات الاقتصادية للمديرية :

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  من أهم المحاصيل التي يتم إنتاجها في المديرية ومنها الذرة بأنواعها ، والشعير.

- الخضروات و الفواكه :  منعدمة نظراً لصغر المساحة الزراعية.

- البقوليات : يزرع الفول بكميات متوسطة في عدد من عزل المديرية ، وتكثر زراعته في عزلة مرعيت.

- القات : يحتل جزءاً كبيراً من المساحات الصالحة  للزراعة ، وتشكل عائداته مصدراً مهماً لجزء هام من سكان المديرية .

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  نشاطه محدود من حيث النوع والكم ، نظراً لوعورة السطح وشحة الغطاء النباتي وعدم توفر المراعي اللازمة لممارسته .

19- مديرية مَقـْـبَنـة أعلى

تقع في إطار الجزء الغربي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : محافظة الحديدة     جنوبها: مديريتا المعافر ، وموزع ، وجزء من مديرية جبل حبشي 

شرقها: مديريتا الرونة ، وجبل حبشي           غربها: مديريتا موزع ، والمخا

o المساحة : 1160  كم2

o السكان : 186.705  نسمة

o الكثافة السكانية :  161/ كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (29) عزلة .. حيث تعتبر عزلة الملاحطة أكثرها سكاناً (22.149 نسمة) حسب تعداد 2004م – في حين تعتبر عزلة الاقحوز أكبر العزل مساحة (180 كم2)..  وفي هذه المديرية (205قرى+1005محلة) ..

- يقع مركز المديرية في مدينة البرح..

- بقية المديريات هي : أخدوع أعلى ، أخدوع أسفل ، المجاعشة ، البراشة ، الوريف ، اليخياشن ، السواغين ، الجماهرة ،  ميراب ، بني سيف ، الكرابدة ، محرقة ، بيدحة ، بني صلاح  ، العفيرة ، القحيقة  ،  جاحر  ،  العشملة ، العبدلة ، الاخلود ، الاعدوف ، الحبيبة ، اليمن ،  الصعيرة ، الفكيكة ، المجاهدة ، بني حمير ،

المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية:

يوجد بها العديد من  المواقع الأثرية ، أهمها : قلعة مؤيمرة التي تقع في قرية المحرقة – شمير ، وكذلك كهف برادة – الزاوية التي تُنسب إلى زاوية الشيخ محمد بن حسان ، ويوجد بها مسجد قديم وبعض المباني القديمة ..

كذلك مغارة ميراب ، وحصن بني مقبل ، الذي يقع في قرية الحرف ، ويوجد في المديرية حمامات طبيعية ، منها حمام وادي رسيان وحمام وادي الطوير.. 

o الأنشطة والمقومات الاقتصادية للسكان:

معظم  سكان المديرية يعملون في الزراعة والرعي وتربية الحيوان ، والبعض يعملون على قطع الأحجار ونقلها ، وإنتاج الجبن المحلي .. بينما جزء آخر يعتمدون على تحويلات أقربائهم المغتربين خارج الوطن .. وكذا يعتمد البعض على الصناعات اليدوية والفخارية والفضية والمنسوجات اليدوية .. وبذلك فإن الحالة الاقتصادية العامة للمديرية متوسطة..

أولا : الإنتاج الزراعي : – الحبوب :  الذرة الحمراء والبيضاء..

- الخضروات : البطاط ، البسباس ، الفجل..

- الفواكه :  النخيل ، الجوافة ، المانجو ، الموز.

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يتم تربية الأبقار ، الماعز ، الضأن ، والدواجن للاستهلاك المحلي .. وكذا تربية النحل وإنتاج العسل بكميات لا بأس بها..

20- مديرية مَـوْزَع أعلى

تقع في إطار الجزء الغربي لمحافظة تعز.

o الحدود: شمالها : مديريتا مقبنة والمخا

جنوبها: مديرية الوازعية ، والمندب ، وجزء من مديرية الشمايتين

شرقها: مديرية مقبنة ، وجزء من مديرية المواسط

غربها: مديرية المخا ، وجزء من مديرية المندب

o المساحة : 665.4 كم2

o السكان : 34.815  نسمة

o الكثافة السكانية :  52.3/ كم2

التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (4) عزل هي : موزع ، العواشقة ، الاهمول ، وأيضاً الايتمة وهي أقل عزل المديرية سكاناً .. كما تعتبر عزلة العواشقة أكبر العزل مساحة (290.8كم2) .. في حين أن عزلة موزع هي الأكثر سكاناً والاصغر مساحة كونها تضم في إطارها مركز المديرية ..

o المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية:

يوجد بها موقع أثري قديم يطلق عليه (معبد الظهرة) في عزلة الاهمول ، وموقع أثري آخر في عزلة موزع ، ويقع فوق جبل عفار ، إلى جانب 4 سراديب قديمة في قرية الغيل – عزلة العواشقة – كما أن هناك عدد آخر من المزارات تتركز معظمها في عزلو موزع ومنها : قبة باسعد ، قبة المحولي ، قبة السيد حسين ، .. كما توجد حمامات طبيعية علاجية في قرية الدرابي – عزلة العواشقة .. إضافة إلى مزارات سياحية مثل / وادي رسيان ، وادي الغيل ، وادي المقيصع – في عزلتي العواشقة والاهمول..

o الأنشطة الاقتصادية للسكان:

معظم  سكان المديرية يعملون في الزراعة وتربية الحيوان ، والبعض يمارسون الحرف اليدوية مثل صناعة الفخار(المدر).. ، وكذا ممارسة بعض الأنشطة التجارية الصغيرة الأخرى..ونسبة بسيطة منهم في الوظائف الحكومية.

o المقومات الاقتصادية للمديرية :

أولا : الإنتاج الزراعي : – الحبوب :  تزرع الذرة الرفيعة بأنواعها (البيضاء ، الحمراء ، الصفراء).. كما يتم إنتاج الدخن بكميات متوسطة ، وذلك في جميع  عزل المديرية ، والذرة الشامية بكميات قليلة ، ويتركز إنتاجها في المساحات الواقعة على الأودية المائية والقريبة من آبار المياه..

- الخضروات : البصل في عزلتي العواشقة والاهمول بكميات متوسطة ، والطماطم ، والبسباس ، والجزر البنجر (البطاط الهندي) في عزلة موزع ، مع زراعة الفجل ، الجرجير في موزع والاهمول والايتمة..

- الفواكه :  الشمام ، الحبحب ، في عزلتي موزع والاهمول .. كما تتم زراعة وإنتاج الموز ، المانجو ، عمب الفلفل (الباباي) .. ويتركز إنتاج هذه الأنواع في العواشقة .. كما يتم زراعة النخيل وإنتاج التمور بكميات بسيطة في عزلة الاهمول.

- البقوليات : الدجرة بكميات لا بأس بها في الاهمول..

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يحتل المرتبة الثانية بعد الزراعة ، حيث يتم تربية الماعز بكميات متوسطة في جميع العزل ، وهناك الأبقار والجمال للأغراض الخاصة ، وأعداد بسيطة من الحمير.

ثالثاًُ : تربية الدواجن  : مزرعتان لتربية الدواجن في عزلة الاهمول .. وفقاستان في عزلة العواشقة ، وهي تابعة للقطاع الخاص .. مع تربية أعداد بسيطة من الدواجن للاستهلاك الذاتي ..

رابعاً : تربية النحل : بكميات بسيطة في عزلتي العواشقة والايتمة..

21- مديرية خَدِيـْر أعلى

تقع في إطار الجزء الجنوبي الشرقي  لمحافظة تعز.

الحدود: شمالها : مديرية ماوية ، وجزء من مديرية صبر الموادم .

جنوبها: مديريتا الصلو وسامع  ن وجزء من مديرية حيفان.

شرقها: محافظة لحج   غربها: مديرية المسراخ ، وجزء من سامع.

المساحة :  460  كم2

السكان :  113.547   نسمة

o الكثافة السكانية :  851/ كم2

- التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (3)عزل و85 قرية و1020محلة ، وتتباين من حيث مساحتها وسكانها ، حيث تعد عزلة خدير السلمي أكثر العزل سكاناً (65336) نسمة ومساحتها (215كم2) وفيها (48قرية+461محلة) ، بينما عزلة (خدير البدو) أكبرها مساحة (220) كم2 وسكانها (38,680نسمة) وفيها(25قرية+434محلة) .. إضافة إلى عزلة الشويفة وفيها (12قرية+125محلة)..    -  أما مركز المديرية فيقع في دمنة خدير التي تقع ضمن عزلة خدير البدو..

- المواقع والمزارات الأثرية والتاريخية والسياحية :

مسجد الشيخين – جامع قديم في عزلة خدير السلمي ، و مزار (عبد الملك) في عزلة خدير البدو.

الأنشطة الاقتصادية للسكان :

يعتمد معظم السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان ، ويعتمد البعض الآخر على عائدات نشاط قطع الأحجار ونقاها ، وخاصة مادة الرمل المستخدمة في صناعة الخرسانة المسلحة .. فيما يعمل بعض السكان في الوظائف الحكومية والخاصة .. وآخرون يعملون في التجارة والأعمال الأخرى.. والحالة الاقتصادية للمديرية متوسطة..

المقومات الاقتصادية للمديرية :

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  منها الذرة الرفيعة الحمراء والبيضاء والدخن.. كما يتم إنتاج الذرة الشامية بكميات متوسطة في المساحات المروية بمياه الآبار والوديان..

- الخضروات : أهمها البطاط ، الفجل ، الكراث ، السلطة ، الفلفل الأخضر ، البسباس.

- الفواكه والحمضيات: جوافة ، حمضيات ، عمب الفلفل (الباباي) ، الليمون ، المانجو ، والتفاح بكميات قليلة على امتداد وادي ورزان..        

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يعتمد عليه جزء من سكان المديرية .. ويتم تربية الماعز ، والإبل ، والضأن ، والأبقار ، وتربية الدواجن للاستهلاك الذاتي .

ثالثاً : تربية النحل :   توجد العديد من المناحل في مواقع مختلفة في المديرية ومعظمها منقولة من محافظات أخرى لتوفر المراعي ، ويتم إنتاج كميات متوسطة من العسل في نطاق المديرية.

22- مديرية المسراخ أعلى

تقع في إطار الجزء الأوسط  لمحافظة تعز.

الحدود: شمالها : مديرية مشرعة وحدنان                        جنوبها: مديرية سامع والمعافر

شرقها: مديرية صبر الموادم ، جزء من مديرية خدير           غربها: مديريتا صبر الموادم والمعافر .

المساحة :  90.6  كم2

السكان :  100.284   نسمة

o الكثافة السكانية :  1.1/ كم2

- التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (12) عزلة ، أكبرها سكاناً عزلة الأقروض (43.642) نسمة ، ومساحة ً (41.6 كم2) وفيها(31 قرية+        176 محلة)

- بقية العزل هي : حصبان أسفل(21قرية+2محلتين) ، انبيان(4قرى+21محلة) ، مسفر(4قرى+44محلة) ، عرش(4قرى+23محلة) ، وتير(8قرى+11محلة) ، جارة(5قرى+8محلات) ، طالوق(3قرى+31محلة) ، حصبان أعلى(10قرى+محلة) ، خربشة(3قرى+محلة) ، صنمات(21قرية+22محلة) ، عبدان(6قرى+31محلة)..

- يقع مركز المديرية في منطقة المسراخ ، وهي سوق صغير لتسويق بعض احتياجات السكان ومنتجات المديرية.

الأنشطة الاقتصادية للسكان :

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  من أهم المحاصيل التي يتم إنتاجها في المديرية رغم محدودية إنتاجها ، ومنها الذرة بأنواعها ، وتزرع في عزل عيدان ، واتير ، انبيان ، مسفر ، طالوق ، حصبان أسفل ، عرش .. كما يتم إنتاج محصول الشعير في عزلة طالوق .. والكميات المنتجة من الحبوب توجه للاستهلاك المحلي وتغطي جزءاً من احتياجات سكان المديرية .

- الخضروات و الفواكه :  المانجو ، عنب ، جوافه ، الفلفل ، الموز .. ويتركز إنتاجها في طالوق ، عرش ، حصبان اسفل ، مسفر ، عيدان ، إلا أن الكميات المنتجة منها محدودة وتتم زراعتها في المساحات القريبة من الآبار والعيون والغيول المائية كما أن زراعة الخضروات نادرة ومنها الطماطم ، الكوسة ، الكراث ، البصل.

- المحاصيل النقدية : تتم زراعة وإنتاج البن بكميات متوسطة وتنحصر زراعته في عزلة طالوق.

- القات : تنتشر زراعته بكميات جيدة في عموم عزل المديرية ، وتحتل زراعته مساحة مهمة من الأرض الصالحة للزراعة ، ونسبة كبيرة من السكان يعتمدون على زراعته وتسويقه وهو مصدر مهم لدخلهم..

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  تتم تربية لماعز ، والضأن ، ولكن بكميات بسيطة .. وكذا تربية الأبقار للاستهلاك الذاتي.

ثالثاً : تربية الدواجن : تقوم بعض الأسر بتربية الدواجن بأعداد قليلة للاستهلاك البدائي ، وهناك (13) من المزارع الحديثة لتربية الدواجن اللاحمة في عزلتي مسفر والعرش.

23- مديرية المـَـعافـِـر أعلى

تقع في إطار الجزء الجنوبي لمحافظة تعز.

- الحدود: شمالها : مديرية المسراخ ، وجزء من مديرية جبل حبشي .

جنوبها:. مديرية الشمايتين

شرقها: مديريتا سامع ، والمواسط

غربها:. مديرية جبل حبشي ، وجزء من مديريتي مقبنة وموزع

- المساحة :  351  كم2

السكان :  111.096  نسمة

o الكثافة السكانية :  2.8/ كم2

- التقسيم الإداري :

تتكون إدارياً من (7)عزل ، وفيها 79 قرى+ 749محلة .. حيث تعد عزلة السواء أكثرها سكاناً (35.411)نسمة، والتي فيها(29قرية+185محلة) .

وأكبرها مساحة عزلة المشاولة(136كم2) وفيها (13قرية+128محلة)..

ويقع مركز المديرية في منطقة النشمة .

- أما بقية العزل فهي : الشعوبية(16قرية+131محلة) ، الكلابية(6قرى+159محلة) ، الجبزية(5قرى+112محلة) ، الصلة(6قرى+98محلة) ، الأنبوه الأعلى(4قرى+36محلة) ..

الأنشطة والمقومات الاقتصادية للسكان :

يعتمد بعض السكان على عائدات الإنتاج الزراعي ونشاط الرعي وتربية الحيوان.. كما أن جزءاً كبيراً من السكان يعملون  في الوظائف الحكومية والخاصة وجزء آخر في التجارة والأعمال الحرة الأخرى ..

أولا : الإنتاج الزراعي  : – الحبوب :  منها الذرة الرفيعة (البيضاء والحمراء ) ، والدخن ، والذرة الشامية بكميات متوسطة..

- الخضروات : أهمها البطاط ، الطماط ، السلطة ، البصل ، الفجل ، البسباس ، الفلفل الأخضر..

- الفواكه والحمضيات : تشتهر المديرية بزراعة وإنتاج العديد من الفواكه والحمضيات .. وتحتل أودية البركاني الصدارة في إنتاج المانجو.. كما توجد أشجار الموز ، والعنب والفلفل والنخيل والليمون بكميات متواضعة..

ثانياً : الرعي وتربية الحيوانات :  يتم تربية الماعز ،  والضأن ، والأبقار ، وتربية الدواجن للاستهلاك الذاتي .

6 تعليقات على: المديريات

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>

مواقع ذات صلة

التصويت

ما رأيك في الموقع الجديد للمحافظة؟
إظهار النتائج

إذاعة تعز